عندما يحين وقت استبدال التطبيقات المُملة في الهواتف بأشياءَ أكثر إبداعاً وفائدة، عليكَ أن تكون مبرمجاً لتلبي رغبتك بنفسك، وتحل مشاكلك وتحقق احتياجاتك بإضافة لمستك الإبداعية إلى المشروع الخاص بك؛ لتأمل بعدها بأن تصبح فكرتك الصغيرة التي زرعتها في مشروع تخرجك شجرة مثمرة كبيرة، يجني ثمارها كلّ الناس معك.
هذه مجموعة أخرى لمشاريع تخرج طلاب تخصص علم الحاسوب في جامعة بيرزيت، كنا قد وعدناكم بها مسبقاً.
المشروع(1): تطبيق مساعد التغذية / Nutrition Helper Mobile App
قام بإعداد هذا المشروع الطالبات ساندرا فواضلة، براء أبو شربك، وآية عويضة بإشراف من الدكتور سامر الزين، من دائرة علم الحاسوب، يختص هذا التطبيق بموضوع الصحة الغذائيّة، أي يستخدمه الشخص لأغراض صحيّة، أبرزها إدارة وزنه – أي التحكم به كما يريد، سواء أكان ذلك بالزيادة أو النقصان أو ربما الحفاظ على وزنه كما هو؛ عن طريق التحكم بالسعرات الحرارية .
حيث يقوم المستخدم بإدخال معلومات عن الطعام الذي يتناوله كل يوم، سواء الوجبات الرئيسيّة الدّسمة أو الثانويّة الخفيفة، ويقوم أيضاً بتزويد التطبيق بالتمارين الرياضيّة التي يقوم بها؛ بحيث يتعامل البرنامج مع المستخدم عن طريق حساب المقدار الذي استهلكه من السعرات اليوميّة اللازمة، وكم يتبقى منها بعد كلّ وجبة، ويذكره بممارسة التمارين كلما لزِم الأمر.
المشروع(2): لعبة الإسعاف الأولي / First-aid Game
وهو مشروع تخرج للطالبات ابتسال عواشرة، لينا عصفور، وسجود فرعون، باشراف الدكتور صبحي أحمد من دائرةر علم الحاسوب، يقدم لعبة تُدرّب مستخدمها على الإسعافات الأولية، بحيث يتم التركيز على خمسِ خطوات أساسية في الإسعاف الأولي، والتي من شأنها أن تنقذ الشخص المصاب أو الذي تعرض لحادث في اللعبة، وقد تم استخدام أداة (Leap motion) التي تعمل على عرض أدوات الإسعاف أمام اللاعب؛ لجعل اللعبة واقعيّة أكثر فيتمكن اللاعب من ممارسة الإسعاف الأولي فعلاً.
تقدم اللعبة أيضاً حقيبة تحتوي على المواد اللازمة للإسعاف الأولي، وتعمل على تعريف اللاعب بما يحتاجه في عملية الإسعاف، كما تعمل على تعريف اللاعب بالمكان الذي يتواجد فيه؛ حتى يكون قادراً على الهرب في حال حدوث حريق أو ما شابه. في المراحل المتقدمة من اللعبة يُتاح للاعب الانخراط أكثر في الإسعاف الأولي، فيتم تدريبه على فحص نفس المصاب وغيرها الكثير. تعمل اللعبة بنظام ثلاثي الأبعاد (3D)؛ حتى توفر رؤية واقعيّة أكثر.
المشروع(3): لعبة بوابة السماء / sky Gate Game
وهي لعبة جاءت تزامناً مع الأحداث الأخيرة التي حصلت في مدينة القدس رفضاً لقرار إعلانها عاصمة لدولة الاحتلال، فقررن الطالبات دعاء عساف، جمانة سعد، وتسنيم جمجوم باشراف الدكتور مأمون نواهضة، إعداد لعبة ثلاثية الأبعاد (3D) باسم “بوابة السماء” كوسيلة لتوضيح الحقائق، تظهر هذه اللعبة حارات مدينة القدس وأسواقها والتقاليد المُتبعة فيها عدا عن أكلاتها الشعبيّة وكلّ شيء فيها. الشخصيات التي في هذه اللعبة هي شخصيات تضيف عليها ميّزة المرح بحيث تبعدها بطريقة مثالية عن الطابع السياسي.
إنّ هدف اللعبة سياحيّ ودينيّ؛ فهو مثلاً يوضح ويعرض للناس المطاعم التي تُقدم الأكلات الشعبية كالحمص والفلافل وكعك القدس المميّز، إضافةً إلى أنها تهدف لتعريف الناس على الديانات، ومثال ذلك أنّ المسجد الأقصى في اللعبة يكون مغلقاً، وتتطلب اللعبة من اللاعب ايجاد مفاتيح أبواب المسجد حتى يتمكن من فتحه، وهذه المفاتيح تكون في مناطق مختلفة في كل مستوى من مستويات اللعبة الثمانية وعلى اللاعب جمعها بالاعتماد على خريطة توضح له مواضع المفاتيح حتى يصل إليها بعد تخطيه العواقب والصعاب في البحث والوصول، عند جمعها كلها تتيح اللعبة له فتح جميع أبواب المسجد، والهدف من فتح جميع الأبواب هو وجود جزء من خريطة عند كل باب، وعند تجميع هذه الأجزاء من الخريطة، فإنها ستدله على صندوق فيه أوراق أثرية، لذلك يتوجب عليه فتح كل الأبواب حتى يحصل عليها.
المشروع(4): تطبيق لتسهيل عملية التسوق باستخدام خوارزميات ذكية / Association Rule Mining using Hybrid Apriori-Evolutionary Algorithm with Shopping List
خوارزميّة لترتيب البيانات، تطبّق على مجموعة من قواعد البيانات الضخمة، لتستخرج معلومات مفيدة لإتخاذ القرارات وحل المشاكل. يختص هذا المشروع في مجال التسوّق، ويهتمّ بشكلٍ مخصوص بالمتاجر الضّخمة.
ولتوضيح الفكرة من هذا المشروع، لنتخيّل معاً: “أنك زبوناً لمحلٍّ ما، أنا افترض أنك تحمل ورقة صغيرة فيها احتياجاتك، والتي يكاد حجمها لا يُذكر مقارنةً مع الورقة التي تحوي قائمة العروض الخاصة في هذا المحلّ، فبدلاً من اضاعة الوقت في التوفيق بين ما هو معروض وما انتَ تحتاج، طرح اصحاب هذا المشروع تطبيق يساعدك في اختيار احتياجاتك دون جهدٍ ووقت عن طريق وضع اسم ما تحتاج في ايوقنة بحث، أو تصوير ال “بار كود” الذي يحمله منتجك وارساله للتطبيق، وهناك ميّزة اخرى تتمثّل في التوصيات التي يقترحها لك التطبيق لمنتجات مشابهة لاحتياجاتك، عن طريق تنبؤ التطبيق بميولك واحتياجاتك الأخرى من خلال خاصية اسمها (Association role mining engine ) وهو محرك يعمل عن طريق خوارزميّة ذكيّة، وهو مربوط مع قاعدة بيانات فيها كلّ مشترياتك ومشتريات الزبائن الآخرين، وهذه الخوارزمية تدرس العلاقات بين المشتريات التي تُشترى دفعةً واحدة، مما يؤدي في النهاية الى تواصل التطبيق مع المحرك لاستدعاء المعلومات التي تُظهر لك المنتجات ذات العلاقة بقائمة المشتريات خاصّتك. هذا المشروع من ابداع الطلبة معاذ موسى، لؤي عويضات ورائد خلف، بإشراف الدكتور مجدي مفارجة، الظاهر بالصورة خلفهم حيث قام الاحتلال باعقاله قبل ايام عديدة من مناقشة مشروع التخرج.
المشروع(5): تعديل التصميم الداخلي للمنازل باستخدام الواقع المعزز/ Decorating Homes using Augmented Reality
هل واجهتك مشكلة في اختيار التصميم الداخلي (الديكور) لمنزلك يوما ما ولم يكن لديك الفكرة ما هو الحل المثالي؟ هل توجهت يوما ما الى مهندس الديكور وطلب منك مبلغا كبيرا مقابل ذلك ؟ ماذا لو اخبرتك ان هناك حل مثالي وغير مكلف !
نعم، انه تطبيق للتصميم الداخلي للمنازل، قام بالعمل عليه مجموعة من طلاب علم الحاسوب وهم محمد أبو مزعر، محمد الكردي ومحمد حمدان تحت اشراف الدكتور مصطفى جرار من دائرة علم الحاسوب ليقوم الناس بإختيار التصميم الأمثل لمنازلهم وكل هذا فقط بإستخدام الهاتف الخاص بك.
حيث يعمل التطبيق على أخذ صورة عامة للمنزل من الداخل ومن خلال بعض التقنيات المستخدمة يقوم بإعلامك ما هو التصميم المثالي للمنزل.
وكما نعلم فإن أول الغيث قطرة، وبذلك نكون قد عرضنا لكم القسم الثاني من مشاريع التخرج آملين أن تنال اعجابكم وتحقق استفادتكم. وتذكروا، لم ننتهِ بعد، انتظروا المجموعات التالية المليئة بالأفكار الخارجة عن المألوف.
هل استفدت من هذه المشاريع؟ وهل لديك أفكار وتجارب مشابهة؟ شاركنا حكايتك.
Continue reading مشاريع تخرج (2): مشكلة، فحلّ، فإبداع at BirHakaya – بيرحكايا.